18:22:25

14/12/2020

معالم من تراث المدينه المنوره

14/12/2020

119

سحر الجهني - المدينة المنورة

صور المسجد النبوي إنه ثاني أقدس مسجد في الإسلام بعد المسجد الحرام وإليه تشد الرحال أيضا وترجع أهمية المسجد لكونه تم بنائه من قبل النبي محمد الكريم بعد الهجرة في عام 1 هجرية هذا وقد شهد المسجد العديد من أعمال التوسعة بدءا من عهد الخلفاء الراشدين وحتى العهد الحالي حيث تمت اضافة “الحجرة النبوية الشريفة” التي دفن فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب ويشهد المسجد إقبالا كبيرا من زوار بيت الله الحرام الذين يتوافدون للقيام برحلة العمرة والحج.

المسجد النبوي الشريف

مسجد قُبَاءٍ يعد مسجد قباء أول مسجد يقوم ببنائه المسلمون ويوجد جنوب المدينة المنورة وشهد العديد من أعمال التوسعة حتى وصلت مساحة المسجد حوالي 13500 متر مربع ليستوعب بذلك أكثر من 20 ألف مصلي .

مسجد قُبَاءٍ

 

متحف محطة سكة حديد الحجاز كانت السكك الحديد في السعودية تمثل جدل كبير حيث رفضت قبيلة حرب مد السكة الحديد لمكة حفاظا على موسم الحجيج الذين يأتون راكبين الإبل خاصتهم حتى تم الاحتفال بوصول أول قطار من دمشق إلى المملكة في عام 1908 ، يقع المتحف في في ميدان باب العنبرية في مبنى محطة القطار العثمانية.

متحف سكة حديد الحجاز

 

متحف دار المدينة يستقبل المتحف العديد من الزوار والطلاب والباحثين حول الثقافة الاسلامية ودخول الاسلام حيث يعرض المتحف العديد من التفاصيل والمعالم التي تخص فترة دخول الإسلام للمدينة والسيرة النبوية بشكل عام فضلا عن توضيح التطورات الحضارية والعمرانية التي شهدتها المدينة المنورة ، يقع المتحف على طريق الملك عبد العزيز مدينة المعرفة الاقتصادية .

متحف دار المدينة

 

قلعة قباء التاريخية تم بناء القلعة لأغراض دفاعية حيث بناها القائد العسكري للمدينة المنورة آنذاك فخري باشا في الفترة من عام 1915 وحتى عام 1918 ، والقلعة تم بنائها بالكامل من الحجر وهي مكونة من ثلاث أدوار منفصلة ، تقع القلعة في حي الدويمة.

قلعة قباء

المصدر: موقع المحتوي

أضف تعليق