18:22:25

18/03/2014

متحدثة أممية: الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد الخميس جلسة بشأن أوكرانيا

18/03/2014

83

فريق التحرير - متابعه

نيويورك – (أ ش أ):

صرحت عفاف كونجا – المتحدثة باسم رئيس الدورة الـ 68للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الجمعية ستعقد جلسة عامة بشأن أوكرانيا بعد الخميس.

وقالت كونجا ـ في تصريحات أوردتها قناة روسيا اليوم الفضائية، إن رئيس الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة جون آش بعث برسائل إلى البلدان الأعضاء تتضمن دعوات للمشاركة في الجلسة التي ستعقد في العشرين من هذا الشهر، مضيفة أن الجلسة تعقد بطلب رسمي من مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة يوري سيرجييف.

كان قد أعلن في وقت سابق أن أوكرانيا تسعى مع حلفائها إلى تمرير قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أن فشل إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي بسبب الفيتو الروسي.

تجدر الإشارة إلى أن القرارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ بأغلبية الأصوات ، وهي قرارات غير ملزمة ولكنها تحمل طابع التوصية فقط.

كانت الولايات المتحدة قد قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن حول أوكرانيا قبل استفتاء القرم يدعو إلى عدم الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء. وقد صوتت روسيا ضد مشروع القرار في المجلس مستخدمة حق الفيتو ما أدى إلى إفشال المحاولة الأمريكية.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر أمس الإثنين، مرسوما رئاسيا ينص على اعتراف روسيا بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة.

وجاء في المرسوم أن روسيا تعترف بجمهورية القرم دولة ذات سيادة ومستقلة تتمتع فيها مدينة سيفاستوبول بوضع خاص، وذلك بناء على إرادة شعوب القرم المعبر عنها في الاستفتاء الذي أجري يوم 16 مارس 2014 ، ومن المقرر أن يلقي الرئيس بوتين أمام الجمعية الفدرالية الروسية البرلمان اليوم الثلاثاء خطابا بشأن الوضع حول القرم.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أضف تعليق