18:22:25

26/03/2020

شاهد.. إطلاق نار واشتباكات في سجن تبريز غرب إيران بسبب عدم إعطاء المساجين إجازات قصيرة

26/03/2020

41

تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي اليوم مقطع فيديو لإطلاق نار واشتباكات في سجن تبريز الواقع غرب إيران؛ بسبب عدم إعطاء المساجين إجازات قصيرة تخوفاً من إصابتهم بفيروس كورونا، في إشارة لتزايد وتيرة الفوضى التي تعم المدن والأقاليم الإيرانية بعد تفشي وارتفاع في أعداد المصابين والمتوفين من الوباء، وتجاهل حكومة روحاني لمطالبات الشعب الإيراني بتأمين الخدمات الصحية للتصدي لفيروس كورونا.

وأفادت شبكة حقوقية بإصابة عدد من السجناء في سجن تبريز المركزي (غربي إيران)، نتيجة إطلاق قوات الأمن النيران عليهم، وذلك احتجاجاً من السجناء على عدم الإفراج عنهم؛ خوفاً من تفشي فيروس كورونا.

ونقلت شبكة “حقوق الإنسان لكردستان إيران” عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله إن سجن تبريز المركزي شهد حالة من التمرد لعدد من السجناء القابعين في الزنازين 7 و9، حيث رفضوا استلام الطعام من إدارة السجن، بعد اعتراضهم على استمرار حبسهم رغم قرار القضاء الأخير بالإفراج عن آلاف السجناء خوفاً من تفشي فيروس كورونا داخل السجون.

وكشفت الشبكة الحقوقية عن أن قوات أمن السجن اعتدت على السجناء المحتجين، حيث أطلقت النيران عليهم؛ ما أسفر عن إصابة ما لا يقل عن سبعة سجناء.

وكان القضاء الإيراني أعلن في وقت سابق قراراً استثنائياً بالإفراج عن نحو 80 ألف سجين؛ خوفاً من تفشي فيروس كورونا في السجون، بعد انتشاره في مختلف الأقاليم الإيرانية.

وكشفت تقارير لنشطاء حقوقيين ووسائل إعلام معارضة في وقت سابق، عن رفض السلطات القضائية الإيرانية للإفراج عن أغلب السجناء السياسيين، رغم الظروف الصحية التي تشهدها السجون في ظل تفشي وباء كورونا.

يذكر أن إيران أعلنت اليوم لأول مرة منذ تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، حظر السفر بين المدن الإيرانية لمدة أسبوعين، للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس في البلاد، وفقاً لبيان تليفزيوني لعضو لجنة مكافحة فيروس كورونا في البلاد.

أضف تعليق