18:22:25

10/12/2020

خام نفط برنت يلامس 51 دولارا ويعوض كامل خسائر كورونا

10/12/2020

61

فريق التحرير - متابعه

واصلت أسعار النفط مكاسبها، حيث قفز برنت أكثر من دولارين إلى أعلى مستوى للجلسة عند 50.96 دولار للبرميل، لأول مرة من مارس، معوضاً كامل خسائر كورونا.

وتأتي هذه الارتفاعات بفضل الآمال حيال تعاف أسرع للطلب بعد الشروع في استخدام لقاحات للوقاية من كوفيد-19 مما أبطل أثر زيادة ضخمة في مخزونات الخام الأميركية أظهرت استمرار وفرة المعروض.

وفي حين بدأت بريطانيا التطعيم هذا الأسبوع، فإن الولايات المتحدة قد تبدأ حملة التطعيم بنهاية الأسبوع. بينما وافقت كندا أمس الأربعاء على أول لقاح لها، مشيرة إلى أنها ستبدأ استخدامه الأسبوع القادم.

وارتفعت الأسعار حتى بعد أن أظهر أحدث تقرير أسبوعي للمخزونات الأميركية زيادة ضخمة في مخزون الخام بلغت 15.2 مليون برميل. بينما كان المحللون يتوقعون تراجعا قدره 1.4 مليون برميل.

وقال تاماس فارجا من بي.في.إم للسمسرة النفطية، “أحدث البيانات تجاوزت أي توقعات لحدوث تراجع.. مثابرة المراهنين على صعود النفط وثقتهم في الأثر الاقتصادي الإيجابي للقاحات لافتة للنظر حقا”.

علماً أن السوق استمدت بعض الدعم أيضا من بواعث القلق حيال هجوم على حقل نفط عراقي. فقد تسببت متفجرات في اشتعال النار ببئرين بحقل صغير يوم الأربعاء، لكن إنتاج الحقل لم يتأثر.

وقال نعيم أسلم من أفاتريد، مشيرا إلى هجوم العراق، “المتعاملون متخوفون أيضا حيال المعروض النفطي.”

من جهتهم، قال محللو إيه.إن.زد في مذكرة “اللقاح المضاد لكوفيد-19 نقطة تحول كبيرة. من بين مزاياه العديدة، أنه سيضع نهاية لانخفاض الطلب في سوق النفط، الذي عانى من قيود تفرضها الحكومات على الحركة”.

إلى ذلك، أفاد محللو إيه.إن.زد “على الرغم من أن البئرين صغيرتان، فإن هذا يثير مخاوف حيال المزيد من الاضطرابات”.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2021 بواقع 110 آلاف برميل يوميا إلى 5.78 مليون برميل يوميا.

أضف تعليق