18:22:25

10/12/2020

«الكفاءة المالية»‬⁩ تشترط تزويدها بعقود اللاعبين

10/12/2020

75

فريق التحرير - متابعه

اعتمد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، والتي تهدف إلى تنفيذ المعايير المنظمة لإدارة الأندية، لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المالية.
وتختص اللائحة في مرحلتها الأولى، بأندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين (16 ناديًا)، وأندية دوري محمد بن سلمان للدرجة الأولى (20 ناديًا)، بالإضافة إلى الأندية المؤهلة ضمن مبادرة الألعاب المختلفة.
وتنص التزامات الأندية على عدد من البنود، أهمهما أن على كل نادي تزويد اللجنة بموازنة تقديرية لإيراداته ومصروفاته في تاريخ 1 يوليو كحد أقصى لكل سنة، بالإضافة إلى تقديم القوائم المالية السنوية في تاريخ 31 أغسطس كحد أقصى، وتزويد اللجنة فورا بنسخة من كل عقد يوقعه مع أي لاعب أومدرب، مع الإفصاح عن القيمة الإجمالية لكل عقد، حيث تمنح اللجنة شهادة الكفاءة مرتين في السنة قبل فترتي تسجيل اللاعبين، للنادي الذي تكون إيراداته متوازنة مع مصروفاته.
فيما ستمنح شهادة الكفاءة المالية في المرحلة الأولى لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، في حال وفائها بسداد الالتزامات المالية المستحقة حتى 30 أكتوبر 2020، على أن يكون سداد تلك الالتزامات قبل 31 ديسمبر 2020، فيما سيتم إصدار شهادة الكفاءة المالية للأندية المستحقة بتاريخ 7 يناير 2021.
أما في حال قيام النادي أو أحد من منسوبيه بمخالفة أحكام اللائحة، فإنها تقوم بعمل إنذار خطي ثم إيقاف دفعة من مبلغ الدعم بصفة مؤقتة يجوز تجديدها، ثم الحسم من مبلغ الدعم المقدم، وأخيراً إلغاء شهادة الكفاءة بعد إصدارها.
يذكر أن لجنة الكفاءة المالية تعدّ لجنة فرعية ضمن استراتيجية دعم الأندية، وتتكون من ممثلي الإدارات (القانونية، والمالية) بوزارة الرياضة، بالإضافة إلى ممثلين من الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي للمحترفين، إلى جانب ممثل من فريق عمل استراتيجية دعم الأندية، وكذلك مراجع مالي خارجي.

أضف تعليق